الثلاثاء، يوليو 30، 2013

كيف لي أن أنساكِ .

أنتِ كل حياتي فكيف لي أن أنساكِ  ..
وكيف لي أن أحيا حباً بعد هواكِ .
نسيت ما مضى من كل ذاكرتي
إلا طيفك العابر وهمس ذكراكِ .

السبت، يونيو 29، 2013

صراع الذكريات .



 تجدونها هنا أيضاً ..
أين أذهب من الذكريات التي تجتاح ذاكرتي كعاصفة بحرية تعالج الأمواج وتحملها على ذرات الرياح فتضرب هذه الموجة بتلك ، حتى يسمع للبحر دوياً ترتعد منه الفرائص ويكاد القلب منه يسقط في داخل الأحشاء . أو كأنها رياح عاتية اجتاحت الغابة ولها صرير بين أغصانها وأوراقها ، كأنما هي غضبة إلهية تحطم الشجر وتنقل الحجر ، ولا تبقي ولا تذر .
أين أذهب منها وكيف أنجو من صريرها في ذاكرتي ، وأمحوها من شريط الزمن المتسارع بين محطاتي ، يتذبذب من محطة إلى أخرى بغير هدى ولا نظام .

عجيب أنا وعجيبة هي ذكرياتي ، وغريبة ذاكرتي ، عندما أجدني جالساً وحدي أتجول في أيامي الغابرة ، وأنظمها في عقد داخل الذاكرة ، أفرك خرزاتها بين أصابعي كأنني أسبح بسمسبحة من الكهرمان ، أو الخرزات المطعمة بالأضواء الفسفورية ، تضيء في ظلام الليل ، مما يزيد ثباتها في خضم العقل والذاكرة ، كيف أتلذذ بها وأرنو إليها كل حين وأهوى تفاصيلها ، وأعشق همسها وتخيلاتها ، وأوهامها وحقائقها ، وكذبها وصدقها وسرها وجهرها ، وبعدها وقربها ، وتماديها في أدغال الماضي ، وضربها في رحم المستقبل وغموضها خلف أستار الزمن الباهتة ، ثم أتمنى الخلاص منها أو محوها من جدار قلب ممزع ممزق بين صخيرات الأيام ، وعرصات الماضي السحيق ، وكيف أداوي تلك الجراح التي تنبعث كلما غفوت على وسادة الماضي العتيق ، لأبحر فوق أمواجها العاتية ، وأستمع إلى لغطها ولممها . 


وكيف أنجو من هزاتها الشديدة التي تهز جسدي كأنما ضربتني موجة برد قارص ألقى بصقيعه على تلال صحراء قاحلة في ليلة شتاء قارص ، وكأنني أسير في فضاءاتها إلى غير هدى في فيافي الذكريات ومفازاتها الشاسعة ، وقفارها الحمراء القاحلة .

كلما مر يوم من عمري اندرجت في عقد ذكرياتي خرزة جديدة ، وابتعدت عقدة أخرى وتوارت خرزة أخرى من عقد الذكريات إلى غياهب الزمن ، لتبقى جرحاً غائراً في أعماقي يهب علي  بأوجاعه كلما هبت ريح الصبا ، أو انبعث ضباب الصباح يزحف من عمق الوادي وهو يتصاعد نحو القمة ، ويعلو في آفاق السماء ، حتى يحجب الشمس عن الأرض ، ويكسوها بفيء ظلاله المتسلل من خلاله ذرات كقطر الندى ، فتهتز تحته الأغصان وقد ولامسها بظلاله الحانية ، ومسح عليها بنسمته العليلة ، وسقاها بقطراته الباردة ، وخرجت الأطيار على الأغصان جذلى ، تهتف وترفرف بريشها في يوم كأنه أرسل هدية من روضات الجنة .

كيف أرجو أن أنسى وأدفن ذكرياتي وأمحوها ، ولي مع الوادي صحبة ، ومع الطير سجال ومع الأغصان مصافحة ومع الأزهار عطر فائح في كل أنفاسي ، ومع الرمل همس ومع العشب روح تدب بينه ، حتى مع الضأن ، والشريم ، والمنجل ، ومع الصيف والشتاء والربيع والخريف ومع الطرقات . 


كيف أنسى ولي مع الغروب لقاء ، ومع الأصيل بكاء ، ومع خيوط الشمس المشرقة موعد على التلال ومع السماء نظرة متأمل كأنني أطيل النظر فيها لأرسم معالم ستكون ملازمة لحياتي ، ونداً لأيامي .
عجباً من بعض البشر ومن بعض القلوب كيف تنسى وتتجاهل ؟
فهل هي قلوب حية أصلاً .. أم أنها بلاقع وصحراء قاحلة ؟
كيف جدران تلك القلوب ، وكيف داخلها وخارجها ، وهل فيها من حياة أو نسمة من هواء الوفاء والصدق والإخلاص ؟!!

الخميس، مايو 30، 2013

مدونات العمر لا تقبل النسيان .



أنا قصة من قصص حياتك ، كتبتها على صفحاتكِ ، بل نقشتها على جدران أيامكِ ولياليكِ تتلينها كلما أردتِ أن تمحيها ، وتكتبيها كلما أردتِ أن تقرئيها ، وتحفظيها كلما حاولتِ أن تمسحيها لا سبيل لمحوها من صفحاتكِ لأنها منقوشة علىى أيامكِ وليست مكتوبة على سطوركِ ، نقشتها بالدم بالدموع ، وغلفتها بالألم والأنين ، وربطتها بالأمل والأشواق ، ولحنتها بألحان البعاد والفراق .

لكي تشطبيها فلابد أن تكتبيها ، ولكي تكتبيها لابد أن تقرئيها ، ولكي تقرئيها لابد أن تحفظيها ، فإذا حفظتيها فقد عدلت عن مسحها وقد رسخت في ذاكرتكِ وانبعثت في أعماقكِ من جديد ، فتذكريني لكي تنسيني ، وتنسيني لتذكريني ، هذه هي نظرية العقل الباطن ، يخالفنا لما ننهاه ، وينفذ عكس ما طلبناه .

لا يمكنكِ مسحها من صفحاتكِ ، لأنني قد صرت جزءً من كيانكِ ، لأن مدونات العمر شيء غير قابل للشطب أو النسيان ، أو التجاهل .

أنا سجل من سجلات تاريخكِ ، وأنتِ كتبٌ ألفتها وأتلوها كل حين .
أنتِ شمس لا تغيب من سمائي ، وأنتِ زهرة لاتذبل مهما قست الأيام وأمحلت نفسي ، ومنعت سماؤكِ عني قطر حبكِ .
أنتِ نهر عمري الذي أسير بجواره ، أسمعه يتسلل بين النجم ، والحصى فتدب في مفاصلي حياة الحب والعشق مع تلك النسمة الرقيقة الممتزجة بنسيم النهر الجاري ، ورذاذ غيمة أتت من أدنى الأرض لتكسو السماء وتبسط على التلال بنفوذ نسيمها .

الثلاثاء، مايو 07، 2013

الحب والعقل واستحالة النسيان .






قد ننسى أشياء عابرة في حياتنا لأنها تمر مرور الكرام ، ولا تحدث
في حياتنا أشياء هامة تثبت في جدار العقل وبطن الذاكرة ، فيلقي
بها العقل في أرشيف الزمن المنسي دائماً ولكنه لا يحذفها إلا أنها
تندفن تحت أنقاض أحداث كبيرة وتتوارى بين غبارها .

أما تلك الأحداث الكبيرة فتصير نقشاً على جدار الذاكرة ، وكرة
مدورة تتأرجح لأدنى سبب فتطفو على ساحتنا لبرهة كالورقة
على وجه الموج تعلو تارة وتنخفض أخرى ، لكن نسيانها مستحيل
واستحضارها مسألة يسيرة لأنها تظل قريبة من الذاكرة تماماً رغم السنين
وتقادم الدهر ، لأنها قد صارت من مسلمات العمر وثوابت الذاكرة .
وماهي إلا إغفاءة يسيرة أو خلوة مع النفس لتظهر تلك الذكرى كأنغام الموسيقى
الحالمة والأليمة ، نستمتع بسماعها ونتعذب بأنغامها ، وترنمات أوتارها الشجية

المحب ذو إحساس مرهف كلخيط الحرير الناعم ، يدغدغ الملمس وتخدشه الإبرة
أدنى مؤثر يلقى طريقه إلى أعماقه المليئة بالذكريات ، المترسبة في قيعان نفسه
فيبدأ في العبث بتلك المشاعر وتحريكها ، فيلجأ للنأي بنفسه في خلوة هادئة يستعرض
شريطه بين النوم واليقظة ، حتى كأنما الأيام الماضية تجري على كفيه فينتقل إلى عالم
قديم وحياة تكاد تكون أخرى ولكنها ماضية ، فيعيش في أيامها الميتة ، ويلبس ثيابها البالية ويتقلب في حدائقها الوهمية ، ويحلق في سمائها الباهتة ..
كل حديثه فيها ماض توارى في متاريس القدم ، وأمنيات محال تحققها فما قد ذهب لم سوى جراح وآهات نتجرع غصصها ونتقلب في لهيبها رغم أننا نتلذذ بذلك .

يستحيل إن ندرب العقل على شيء ثم نأمل منه ألا يطبقه ثم ينفذه ، ومن المحال إيضاً
أن نلهمه وحياً فيتجاهله أو يلقيه جانباً ، لأن العقل البشري لا يعرف المراء والهزل
والمزاح ، ولا يعتبر ما يلقن أموراً عابرة تحتمل الصدق أو الكذب أو الجد أو الهزل
فإذا كررنا عليه أمراً يدرك أننا نعني ذلك فينفذه بعد دون تراجع أو تردد لأنه قد منحنا فترة للتراجع والكف عن أمره وهي تلك الفترة التعويدية والتكرارية في الأمر فإذا بلغت مبلغاً يدرك فيها أن المسألة جادة فحين ذلك لا رجعة له عن تنفيذ الأمر .

إذاً .. من المستحيل أن ندرب العقل على أن ينسى شيئاً وينبذه بإصرارنا بتعويده والتكرار عليه ثم لا ينفذ ما طلبنا أو يتجاهله ، وبهذا فإننا إذا عزمنا عليه أن ينسى الحب أو لا يذكرنا بشخص أحببناه وأحبنا فإنه حتماً سيلقي بكل متعلقاته في ذلك الإرشيف السحيق مع تلك المخلفات المهملة التي سبق أن صنفتها بالعابرة أو المارة مرور الكرام . وما يفعل ذلك إلا لأننا أردنا ذلك بل لأننا لم نكن نحب ذلك الشخص أصلاً ، وإنما كان حبه قصة مفتعلة مكتوبة على أوراق اللهو والتسلية والترويح عن النفس ، وهو ما يجعلنا قادرين على النسيان الأبدي بل إن تلك الذكريات تمحى من واجهة العقل ومقدمات الذاكرة وصفحات الذكريات .

أما السبب في عدم تنفيذه ونسانه لشخص أحببناه بكل جوارحنا فلأنه حب قد اندمج فينا واختلطت حروفه وكلماته بالدم والعظم واللحم ، فحين يتلقى العقل الأمر بالنسيان فإنه يدرك سلفاً أن ما نقوم به ليس إلا مجرد تعذيب للذات ، وتقوية للحب وإن كان قد انتهى وذهب كل من الاثنين لحال سبيله ويدرك أن تتلك الأوامر لا تأتيه إلا باهتة وغير صادقة ولا واضحة الملامح وما هي إلا أنين وذكريات
نهرب إليها كلما أردنا أن نروح عن النفس أو نعزيها في الحالة الراهنة بما كان في الماضي وإن كان قاسياً .



الاثنين، مايو 06، 2013

تتألمين برفاتي .


يكفيني أنني أمر في ذاكرتكِ لحظة تجلسين وحدكِ
تتأملين جري الأيام وتعاقب السنين فأكون جملة على
سطوركِ تقرئينها حتى لو لم تريدي ذلك .

وهمسة في سكون الليل عندما يكون ما حولك فراغ يعمه
صمت رهيب ، فأنبعث في داخلكِ وتحشرني ذكرياتكِ
إلى ذاكرتكِ ، فتتنهدين لأنكِ تتألمين برفاتي تحت أنقاضكِ .

الأحد، أبريل 28، 2013

عجباً لمنكري البعث واليوم الآخر .

عجباً لمنكري البعث واليوم الآخر .
كيف ينكرون ذلك والشيطان نفسه قد أكد لهم أن هناك بعث ونشور ؟!
سبحان الله يا للإنسان من جحود ومنكر !! .

الشيطان نفسه يسأل الله تعالى أن يمهله إلى يوم يبعثون ..
عندما طرده الله عز وجل من الجنة وغضب عليه قال له إبليس :
( قَالَ أَنْظِرْنِي إِلَى يَوْمِ يُبْعَثُونَ ) . 14 الأعراف .
إليس هذا دليل على البعث ،واعترف به ألد عدو للإنسان .

لو أعمل الكافر عقله وتأمل لأدان الشيطان من لسانه باعترافه وإقراره بالبعث
ولما اتبع سبيله وأطاعه .
الحمد لله على نعمة الإسلام اسأله أن يحفظنا بالإسلام قاعدين وقائمين
ويبعثنا عليه يوم الدين .

الاثنين، أبريل 15، 2013

مهما فعلتِ فأنا لا زلت في حياتك .





قد تتظاهرين بنسياني .. ولكنكِ عندما تتناسيني تتذكريني .
وقد تقنعين نفسكِ بأنكِ لا تتذكريني .. ولكنكِ عندما تذكريني تتذكريني .
عندما تغمضين عينيك كي لا تتخيليني إذن فقد تخيلتيني .. إذن أنا قدركِ .
إذا قلت لعقلك الباطن لا تفعل فقد فعل دون أن تدرك ذلك .
هذه نظرياتي الخاصة عندما نجيب على الأسئلة بالنفي فذلك يعني الإيجاب .

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More